ما هو نفخ المحرك؟

ما هو نفخ المحرك؟

7 مايو 2019

الهيكل السفلي للسيارة

محرك بلوبي

يُعرف أيضًا باسم ارتداد المحرك، وهو مشكلة شائعة يواجهها سائقو المركبات القديمة. على الرغم من أن الأمر غالبًا ما يبدأ بأعراض بسيطة، مثل تسرب كميات ضئيلة من الزيت من منفذ مقياس العمق، إلا أنه يمكن أن يؤدي إلى مشاكل أكثر خطورة إذا ترك دون معالجة. إذًا، ما هو نفخ المحرك بالضبط؟

وأوضح المحرك Blowby

Blowby هي حالة تتسرب فيها غازات الاحتراق الساخنة الموجودة داخل الأسطوانة إلى الخارج، عادةً من خلال حلقة مكبس مهترئة، بدلاً من طردها إلى خارج نظام العادم. أثناء القيادة، ستنتج سيارتك ضغطًا كبيرًا داخل الأسطوانات. اعتمادًا على نوع المحرك الموجود في سيارتك وتوقيت الكامة الخاص بها، يمكن أن تنتج كل أسطوانة ما يصل إلى 200 رطل لكل بوصة مربعة (PSI) من الضغط.

عادة، يتم طرد غازات الاحتراق عالية الضغط التي ينتجها المحرك إلى خارج نظام العادم. ومع ذلك، هناك أوقات قد تتسرب فيها بعض الغازات من قناة مختلفة، مثل حلقة المكبس البالية. عندما يحدث ذلك، ستدخل غازات الاحتراق إلى علبة المرافق الخاصة بالمحرك حيث ستختلط مع زيت المحرك.

هل محرك Blowby مشكلة؟

من المؤكد أن نفخ المحرك يمكن أن يكون مشكلة. إذا سمح لغازات الاحتراق بالدخول إلى علبة المرافق الخاصة بالمحرك، فقد تؤدي إلى دفع بعض الزيت للخارج عبر منفذ مقياس العمق. بعد القيادة والسماح للمحرك بأن يبرد، افتح غطاء المحرك لفحص منفذ مقياس العمق بحثًا عن علامات وجود زيت. إذا رأيت زيتًا منسكبًا يحيط بالجزء العلوي من منفذ مقياس العمق، فمن المحتمل أنك تعاني من انفجار المحرك.

حتى لو لم يتم دفع الزيت إلى خارج منفذ مقياس العمق في المحرك، فقد يسبب النفخ مشاكل أخرى، مثل ضعف الاقتصاد في استهلاك الوقود. الضغط الناتج عن حرق الغاز والهواء هو ما يدفع سيارتك. إذا تسربت بعض غازات الاحتراق المضغوطة، فسوف ينتج محرك سيارتك طاقة أقل. ولذلك، يجب أن تستهلك المزيد من الغاز، مما يؤدي إلى ضعف الاقتصاد في استهلاك الوقود.

يمكن أن يتسبب Blowby أيضًا في حرق الزيت في سيارتك بسرعة أكبر. تقوم غازات الاحتراق المضيفة بحرق الزيت حرفيًا. يمكنك إضافة المزيد من الزيت للحفاظ على مستوى مناسب، لكن هذا مجرد حل مؤقت ولا يحل السبب الأساسي للنفخة.

كيفية إصلاح نفخ المحرك

لإصلاح انتفاخ المحرك، يجب تحديد مكان حدوث تسرب الاحتراق، ومن ثم استبدال الجزء المتسرب. كما ذكرنا سابقًا، تشتمل معظم حالات نفخ المحرك على حلقة مكبس واحدة أو أكثر مهترئة. إذا كان المحرك الخاص بك يحتوي على حلقات مكبس مهترئة، فستحتاج إلى استبدالها بحلقات مكبس جديدة لمنع المزيد من النفخ.