ماذا يفعل غطاء الموزع؟

ماذا يفعل غطاء الموزع؟

13 مايو 2022

اعتمادًا على نوع نظام الإشعال الموجود في سيارتك، قد يتطلب الأمر غطاء موزع. تستخدم معظم المركبات إما موزعًا أو مجموعة من حزم الملفات. في حين أصبحت حزم الملفات أكثر شعبية، لا يزال هناك عدد لا يحصى من المركبات على الطريق التي لديها نظام الإشعال القائم على الموزع. وتتطلب هذه المركبات غطاء الموزع. ما هو غطاء الموزع بالضبط، وماذا يفعل؟ 

نظرة عامة على قبعات الموزع

أغطية الموزع عبارة عن أغطية صغيرة مستديرة تتناسب مع الموزع. عادة ما تكون مصنوعة من البلاستيك المقولب مع إدراجات معدنية. تعتبر الإدخالات المعدنية موصلة، مما يعني أن الكهرباء يمكن أن تتدفق من خلالها. 

على افتراض أن سيارتك تحتوي على نظام إشعال قائم على الموزع، فمن المحتمل أن تحتوي على غطاء موزع واحد. سيغطي غطاء الموزع الموزع وكذلك الدوار.

الغرض من سقف الموزع

تخدم قبعات الموزع عدة أغراض. فهي تحمي الموزع من التلوث البيئي، على سبيل المثال.

تم تصميم الموزع لتوجيه أو "توزيع" الكهرباء من ملف الإشعال في سيارتك إلى شمعات الإشعال الخاصة به. بدون غطاء الموزع، قد تتراكم الحطام بداخله. مع تراكم الأوساخ والحطام داخل الموزع، قد يفشل في توجيه الكهرباء إلى شمعات الإشعال في سيارتك. يقوم غطاء الموزع بإغلاق الموزع بحيث يكون محميًا من التلوث البيئي.

بالإضافة إلى الحماية من التلوث البيئي، تقوم أغطية الموزع بتوزيع الكهرباء على شمعات الإشعال. فهي ليست مصنوعة بالكامل من البلاستيك المصبوب. بدلاً من ذلك، تتميز أغطية الموزع بإدخالات معدنية بداخلها. تسمح هذه الإدخالات المعدنية للكهرباء بالانتقال من الموزع إلى شمعات الإشعال. لن يعمل الموزع بدون غطاء الموزع.

علامات غطاء الموزع السيئ

إذا كانت سيارتك تحتوي على غطاء موزع سيئ، فقد تواجه مشكلة في تشغيل المحرك. نظام الإشعال، بطبيعة الحال، هو في الأساس ما يقوم بتشغيل المحرك. إذا كان الموزع سيئًا - أو إذا كان غطاء الموزع سيئًا - فقد لا يبدأ. يمكن لمشاكل أخرى مثل نفاذ البطارية أن تمنع المحرك من بدء التشغيل أيضًا، ولكن قد يكون غطاء الموزع هو السبب.

قد يؤدي غطاء الموزع السيئ إلى تشغيل ضوء فحص المحرك (CEL). إذا لاحظت إضاءة CEL على لوحة عدادات سيارتك، فمن المحتمل أنك تتعامل مع غطاء موزع سيئ.

علامة أخرى على أن غطاء الموزع السيئ يهتز. ربما أنت تقود السيارة، أو ربما تكون متوقفًا عند الإشارة الحمراء. بغض النظر، إذا شعرت أن سيارتك تهتز بقوة أكبر من المعتاد، فيجب أن تفكر في اختبار غطاء الموزع السيئ بواسطة ميكانيكي محترف.