هل حان الوقت لاستبدال المفاصل الكروية لسيارتك؟

هل حان الوقت لاستبدال المفاصل الكروية لسيارتك؟

13 يناير 2021

إطار السيارة على الطريق

ما هي المفاصل الكروية؟

تعتبر المفاصل الكروية جزءًا مهمًا من نظام تعليق سيارتك. تتكون من كرة معدنية ومقبس محزز، مما يسمح للعجلات الأمامية بالتحرك بسلاسة وبشكل متزامن. ومع ذلك، مع مرور الوقت، يمكن أن تتحلل المفاصل الكروية. يمكن أن تتآكل إلى درجة أنها لم تعد توفر قيادة سلسة. كيف تعرف متى يحين وقت استبدال المفاصل الكروية لسيارتك بالضبط؟

أهمية المفاصل الكروية

نظرًا لأنها جزء من نظام تعليق سيارتك، ستؤثر المفاصل الكروية على كيفية "شعور" سيارتك أثناء القيادة. إن تعليق سيارتك هو في الأساس ما يخلق رحلة سلسة. يمتص الصدمات الناتجة عن المطبات في الطريق حتى لا ترتد أثناء القيادة. إذا كانت المفاصل الكروية في سيارتك سيئة، فقد يفشل نظام التعليق في أداء وظيفته المقصودة. حتى عند القيادة فوق مطبات بسيطة، سوف ترتد بسبب المفاصل الكروية السيئة.

كيف تفشل المفاصل الكروية

عادةً ما تفشل المفاصل الكروية بإحدى طريقتين: تسرب الزيت، أو تعرضها للأوساخ والحطام. تحتوي المفاصل الكروية على زيت كمواد تشحيم. يسمح الزيت للكرة بالانزلاق داخل التجويف المحزز. إذا كان هناك خرق في الوصلة الكروية، فقد يتسرب الزيت بحيث لا يوفر التشحيم.

قد يؤدي التعرض للأوساخ والحطام إلى فشل المفاصل الكروية في سيارتك أيضًا. عادة، يتم إغلاق المفاصل الكروية. مع تصميم محكم الغلق، لا يمكن أن يتسرب الزيت منها ولا يمكن للأوساخ أو الحطام الدخول إليها. لكن المفاصل الكروية يمكن أن تتآكل بمرور الوقت، مما يؤدي في النهاية إلى حدوث شقوق صغيرة تعرضها للأوساخ والحطام. عندما يحدث هذا، قد تتدهور المفاصل الكروية بسرعة أكبر.

متى تستبدل المفاصل الكروية لسيارتك

يجب أن تفكر في استبدال الوصلات الكروية في سيارتك إذا واجهت مشاكل في التعليق تشير إلى أن الوصلات الكروية قد فشلت أو بدأت في الفشل. يعد سلك المداس المفرط أحد الأعراض الشائعة للمفاصل الكروية السيئة. عندما تبدأ المفاصل الكروية في الفشل، فإن نظام تعليق سيارتك سوف يمتص صدمات أقل. وفي المقابل، ستفقد إطارات سيارتك المزيد من المداس.

قد تسمع صوت صرير صادرًا من الواجهة الأمامية لسيارتك إذا كانت المفاصل الكروية سيئة. يحدث هذا عادةً عندما تدخل الأوساخ أو الحطام إلى المفاصل الكروية.

من الأعراض الشائعة الأخرى للمفاصل الكروية السيئة الاهتزازات المفرطة. ستنتج سيارتك حتمًا بعض الاهتزازات، ولكن إذا شعرت بالاهتزاز بشكل خاص، فقد يكون ذلك علامة على وجود مفاصل كروية سيئة. بعد كل شيء، تعتبر المفاصل الكروية أحد مكونات التعليق، ونظام التعليق مسؤول عن توفير قيادة سلسة.