5 خطوات أساسية لصيانة السيارة

5 خطوات أساسية لصيانة السيارة

13 مايو 2016

يمكن أن تستمر السيارة التي تتم صيانتها جيدًا لمدة عقد أو أكثر. لذا، إذا كنت تتطلع إلى تمديد سيارتك لفترة أطول قليلاً، فاستمر في القراءة، لأننا سنكشف اليوم عن أهم خمس نصائح حول كيفية الحفاظ على سيارتك.

غير زيت المحرك

يمكن القول أن أحد أهم خطوات الصيانة العامة للسيارة هو تغيير زيت المحرك. سيؤدي القيام بذلك إلى الحفاظ على تشحيم محرك سيارتك مع تقليل درجات الحرارة الداخلية. اعتمادًا على نوع السيارة وطرازها، توصي معظم شركات صناعة السيارات بتغيير الزيت مرة واحدة كل 5000 ميل أو 6 أشهر، أيهما يأتي أولاً.

فحص الإطارات

يجب على السائقين أيضًا أن يعتادوا على فحص ضغط الهواء في إطاراتهم والسير بشكل منتظم. إذا كانت إطارات سيارتك منتفخة بشكل زائد، فسوف يزيد ذلك من خطر انفجارها. إذا كانت منفوخة بشكل أقل من اللازم، فسوف تحرق المزيد من الغاز. انظر إلى الجدار الجانبي لإطاراتك للتعرف على توصيات الشركة المصنعة بشأن ضغط الهواء. يُقاس هذا بالرطل لكل بوصة مربعة (PSI)، وهو يكشف عن الضغط المناسب الذي يجب أن يتم نفخ إطاراتك به.

تغيير سائل ناقل الحركة

في حين أن معظم السائقين على دراية بتغيير زيت المحرك، يبدو أن الكثير منهم يتجاهلون سائل ناقل الحركة. يحتوي كل من ناقل الحركة الأوتوماتيكي واليدوي على سائل بغرض تشحيم التروس والمكونات الخاصة به. مع مرور الوقت، سوف يتراكم هذا السائل الأوساخ والحطام والشوائب الأخرى التي يمكن أن تؤثر سلبًا على ناقل الحركة الخاص بك ما لم يتم تغييرها. ارجع إلى دليل مالك سيارتك للحصول على مزيد من المعلومات حول متى وكيف يتم تغيير سائل ناقل الحركة.

تدفق المبرد

متى كانت آخر مرة قمت فيها بتنظيف سائل تبريد سيارتك؟ مثل سوائل السيارات الأخرى، يتخلص المبرد من الحرارة ويحمي من التآكل. عندما يبقى سائل التبريد في الرادياتير والخزان الفائض لفترات طويلة دون تغييره، فقد يزيد ذلك من خطر حدوث الصدأ، مما قد يضر بالمكونات الداخلية لسيارتك. سيؤدي تنظيف سائل التبريد إلى حماية سيارتك من هذه الظاهرة، مما يضمن أن يحتوي المبرد والخزان الفائض على سائل تبريد جديد ونظيف.

غسل وشمع

نعم، يعتبر الغسيل والتشميع أيضًا شكلاً من أشكال الصيانة العامة للسيارة. سيؤدي الغسيل إلى إزالة الأوساخ والغبار والحطام والشوائب الأخرى التي يمكن أن تلحق الضرر بطلاء سيارتك، بينما يضيف الشمع طبقة واقية بين الطلاء والعناصر الخارجية.