5 خرافات شائعة حول أجهزة استشعار الأوكسجين

5 خرافات شائعة حول أجهزة استشعار الأوكسجين

2 سبتمبر 2022

توجد مستشعرات O2 في جميع المركبات تقريبًا. في الواقع، منذ أوائل الثمانينيات، أصبحت هذه العناصر مطلوبة في جميع المركبات في الولايات المتحدة. أجهزة استشعار O2، بالطبع، مصممة للكشف عن الأكسجين. يقومون بقياس مستويات الأكسجين ثم يرسلون هذه المعلومات لاحقًا إلى وحدة التحكم في محرك السيارة (ECM). على الرغم من أنها بسيطة إلى حد ما، إلا أن هناك العديد من الخرافات المتعلقة بمستشعر O2 التي يجب عليك تجاهلها.

#1) يمكنك دائمًا تشخيص مستشعر O2 السيئ باستخدام CEL

يفترض بعض السائقين أنه يمكنهم دائمًا تشخيص مستشعر O2 السيئ باستخدام ضوء فحص المحرك (CEL) الخاص بسيارتهم. إذا أضاء CEL، فقد يشير ذلك إلى وجود مستشعر O2 سيئ. يمكنك استخدام الماسح الضوئي OBD-II للعثور على الكود الذي أدى إلى تشغيل CEL. في حين أن رمز CEL قد يشير إلى وجود مشكلة في الأكسجين، إلا أنه لا يعني بالضرورة أن سيارتك بها مستشعر O2 سيء. تكشف رموز CEL فقط عن أعراض المشكلة؛ لا يكشفون عن السبب الكامن وراء ذلك.

#2) تحتوي المركبات على مستشعر O2 واحد فقط

في الماضي، كانت العديد من المركبات تحتوي على مستشعر O2 واحد فقط، ولكن لم يعد هذا هو case . تحتوي معظم المركبات الجديدة الآن على أجهزة استشعار متعددة للأكسجين. قد تحتوي سيارتك على مستشعر O2 قبل المحول الحفاز، متبوعًا بمستشعر O2 آخر مباشرة بعد المحول الحفاز. على العكس من ذلك، إذا كان لديك نظام عادم مزدوج، فقد تحتوي سيارتك على أربعة أجهزة استشعار للأكسجين.

#3) يؤثر فقط على الانبعاثات

من المؤكد أن أجهزة استشعار الأكسجين تؤثر على الانبعاثات، ولهذا السبب أصبحت مطلوبة الآن في جميع المركبات في الولايات المتحدة. لكنها لا تزال قادرة على التأثير على أداء المحرك. تعمل مستشعرات O2 جنبًا إلى جنب مع وحدة التحكم الإلكترونية (ECM) للتحكم في نسبة الوقود إلى الهواء. إذا فشل مستشعر O2، فقد يحرق محرك سيارتك الكثير من الوقود والقليل جدًا من الهواء، أو قد يحرق الكثير من الهواء والقليل جدًا من الوقود. وبغض النظر عن ذلك، فإنه سيضر بأداء محرك سيارتك.

#4) صعوبة الاستبدال

ما لم تكن قد فعلت ذلك في الماضي، فقد تفترض أنه من الصعب استبدال مستشعرات الأكسجين. بعد كل شيء، فهي تقع حول المحول الحفاز. سيتعين عليك النزول أسفل سيارتك للوصول إلى مستشعرات O2. لكن استبدالها أسهل مما تعتقد. باستخدام عدد قليل من الأدوات الأساسية، بما في ذلك مفتاح الربط، يمكنك استبدالها بنفسك.

#5) لا يسوءون أبدًا

يمكن لأجهزة استشعار O2 أن تسوء تمامًا. وفي ظل الظروف العادية، سيستمر معظمها لمدة تصل إلى خمس سنوات. ومع ذلك، فإن الاستخدام المنتظم قد يؤدي إلى فشلها. سيؤدي الفشل إلى منع مستشعر O2 من استشعار مستويات الأكسجين بدقة في نظام العادم.